الخميس، أكتوبر 27، 2011

السبانخ


للسبانخ فوائد عديدة، فهو من الخضروات الورقية المشهورة عند العرب وتعد بلاد فارس الموطن الأصلى للسبانخ ثم انتشرت من فتح الأندلس.

وعن القيمة الغذائية يوضح لنا الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن السبانخ تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة الحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، المنجنيز، إضافة إلى فيتامين A,B,C وبيتاكاروتين وحمض الفوليك، ويحتوى أيضا على الحمض الأمينى الهستدين وعلى العديد من العناصر الغذائية التى تلعب دورا مهما كمضادات للأكسدة.وينصح كل من يعانى من أمراض الكبد والروماتيزم، والرمال والحصى فى المسالك البولية بعدم تناول السبانخ أو التقليل من الكميات المتناولة منه، لإحتوائها على أوكسالات الكالسيوم التى تدخل فى تركيب حصى المسالك البولية.

ومن الفوائد العديدة للسبانخ أنة يساعد على التئام الجروح فى وقت قصير جداً. كما تقوم ببناء أنسجة الجسم كما تحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهورالمرتبط بحدوث تلف فى الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر.كما تقى بصفة عامة من الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.وتعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.وتقى من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف وتساعد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على أملاح الكالسيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم.

وتقلل من خطر إصابة السيدات الحوامل بحالات التشنج الحملى لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم، كما تقى من حالات تسمم الحمل بنسبة 58% وتخفض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%.

وتقى من أمراض السكرى لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذى له تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته فى تنظيم مستوى السكر فى الدم.

وتحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية ويمنع من تحولها لخلايا سرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني،
كما تقى من الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائه على بيتا كاروتينات.
ويخفض فرص الإصابة بالإمراض العصبية بنسبة 70%.و يحافظ على قوة الدم فى الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد.

أنشر الموضوع فى المفضلات الاجتماعية من هنا



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

السبت، أكتوبر 08، 2011

وصفات طبيعيه لشعرك




تقدم خبيرة التجميل دعاء الغزالى، مجموعة من الوصفات الطبيعية للحفاظ على شعرك والعناية به وهى:

1- تجنبى غسل شعرك بالماء الساخن جدا حتى لا يفقد ليونته ولمعانة.
2- اهتمى بعمل حمام زيت لشعرك ويفضل أن يكون ليلا، وقومى بغسله نهارا ويفضل الغسل بعد 8 ساعات.
3- دلكى فروة الرأس يوميا بفرشاة الشعر بهدوء وبرفق.
4- فى حالة ما كان شعرك دهنى ابتعدى عن كل المواد الدهنية، واحرصى على تناول الأطعمة التى تحوى فيتامين أ,ب,ج .
5- يفضل عمل حمام الكريم وحمام زيت مرة فى الأسبوع ولا يجوز عملهم بشكل يومى.
6- ولا يحبذ عمل حمامات كريم للشعر الدهنى وعليك بعد غسله بوضع نقطتين خل على نقطتى ليمون ووضعهم على شعرك لإزالة القشر والدهون.

أما بالنسبة للوصفات الطبيعية:

الوصفة الأولى: عبارة عن: زيت لوز مع زيت زيتون مع زيت شبت وزيت خروع مع نبات يدعى نبات السدر وضعيهم فى برطمان مع فلفل أخضر واتركيهم لمدة 5 أيام، ثم ضعى الخلطة على شعرك مرتين فى الأسبوع مع التدليك الخفيف للشعر.

الوصفة الثانية: بعد غسل شعرك استخدمى أعشاب الكاموميل، حيث تضعى أربعة أكياس فى ماء مغلى واتركيهم نصف ساعة، وبعد ذلك ضعى الخليط فى بخاخة واستخدميهم على شعرك بعد غسله حتى يلمع.

الوصفة الثالثة: حمام زيت مرة أسبوعيا للشعر الجاف زيت زيتون مع زيت ذرة وزيت خروع مع عمل حمام كريم مغذى ومعالج لشعرك مرتين فى الأسبوع أيضا وعليك استخدام الكريم المرطب لشعرك بعد الاستحمام مباشرة.
ملحوظة: زيت الشاى الأخضر يفيد الشعر ويمنعه من التساقط.

الوصفة الرابعة: ضعى كوبا من زيت الزيتون الدافئ مع نصف كوب عسل أبيض على شعرك، ثم اذهبى لمصففة الشعر إن أمكن وقومى بعمل بخار على شعرك لمدة ساعة وإن لم تتمكنى من الذهاب لمصففة الشعر فعليك وضع الخلطة 3 ساعات ثم اشطفى شعرك.

أنشر الموضوع فى المفضلات الاجتماعية من هنا



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

template by Osama hosny 2009