الخميس، ديسمبر 10، 2009

الفيتامينات والمعادن واضرار نقصها


- الكربو هيدرات( النشويات ) :
 وجود الكربوهيدرات فى الوجبه الغذائيه مهم جدا كمصدر للطاقة لكل خلايا الجسم وايضا للاعصاب والمخ .. فهى عندما تتحلل بفعل انزيمات الهضم تعطى السكر الذى هو مصدر رئيسى للطاقه فى الجسم ..


2- الدهون :
والتى توجد فى الاطعمه الدهنيه مثل الزبد والزيت .. وتعتبر الدهون مصدر هائل للطاقه عند تحللها .. وتعتبر لها ادوار مهمة جدا بالجسم والعمليات الحيويه ..


3- البروتين :
وهو غذاء مهم جدا للنمو وتعويض الانسجة التالفه بالجسم .. ويساعد ايضا فى تكوين الانزيمات والهرمونات .. ونجد البروتينات فى لحوم الحيوانات والطيور والاسماك ..


4- الفيتامينات :
والتى تعتبر مواد محفزه لانتاج الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات .. ونقصها يؤدى الى وجود خلل فى انتاج الطاقه .. مثل ( فيتامين A _ فيتامين B المركب _ فيتامين K _ فيتامين C _ فيتامين D ) .. وسوف نتكلم عنها بالتفصيل فيما بعد ..


5- المعادن :
وهى مواد لها فوائد كثيره فى بناء جسم الانسان وتجديده مثل ( الكالسيوم _ الفسفور _ الصوديوم والكلور _ البوتاسيوم _ الماغنيسيوم _ الكبريت _ الحديد _ اليود _ المنجنيز _ النحاس _ الخارصين _ الكوبالت _ المولبيدنم _ الفلور _ الكروم _ السيلينيوم ) وسوف نتكلم عنها ايضا بالتفصيل فيما بعد ..


6- الماء :
فلا يستطيع الانسان العيش بدون الماء .. وايضا الماء من اساسيات تكوين جسم الانسان .. بجانب وجود بعض المعادن فى الماء لذا فهو ايضا مصدر ولو ضئيل للمعادن خصوصا المياه الجوفيه ..


أين توجد الفيتامينات و المعادن
* فيتامين A


يتوفر في الكبد، وزيوت السمك ومنتجات الألبان. وبعض النباتات والخضار ذات اللون الأصفر والبرتقالي؛ مثل البطاطس الحلوة, والشمام، المشمش، الجزر، وفي الخضار الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والبقدونس. ولكن احذر الجرعات الزائدة من فيتامين أ لأنها قد تكون سامة.


* فيتامين B المركب


توجد هذه الفيتامينات في الخضار الورقية، والسمك، والحليب، والبيض والحبوب الكاملة ولها العديد من الوظائف أيضاً. على سبيل المثال، بالرغم من أن ب -2 يمكن أن يهيج حب الشباب، إلا أنه يساعد على تخفيف الإجهاد.




فيتامينات B1 , B6 , B12


توفر الراحة بعد التوتر والإجهاد. ويساهم فيتامين B3، الموجود في الافوكادو، والبيض، والفستق، واللحم الطري، والكبد ، في خفض مستوى الكولسترول، ويقلل من التهاب الجلد ويحسن الأيض، والدورة الدموية، ويحسن من حدة التهاب حب الشباب.

فيتامين c

مانع للتأكسد والالتهاب ويساعد على اختراق الجلد ومنع تكون البثور وحب الشباب. ويتم تطويره لإصلاح ندبات حب الشباب.


* فيتامين E

 
الموجود في اللوز، والقرنبيط، والفستق، وبذور عباد الشمس، والقمح، والحنطة، والزيوت النباتية، يقال بأنه يساعد أيضاً على علاج الندبات. فيما يصر الباحثون على أن tocotrienol (الفعالية العالية لفيتامين إي) يمنعِ التأكسد ويساعد الجلد على الشفاء بسرعة.

 
* الخارصين "الزنك"


الموجود في البيض، والفطر، والبندق، والحبوب الكاملة، والسيلينيوم (معدن موجود في التراب وتمتصه معظم الخضار) يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، بما في ذلك الجلد.






أنشر الموضوع فى المفضلات الاجتماعية من هنا



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 التعليقات:

template by Osama hosny 2009